أشنو كاتعرف على المرض السرطان ؟

ضع كود إعلان هنا

الأحدث

6/recent/ticker-posts

أشنو كاتعرف على المرض السرطان ؟
















أشنو كاتعرف على السرطان ؟
( الجواب على المغالطات العلمية بخصوص المرض )
بس :
**
بزاف د الناس كايعرفو شنو هوما الاسباب الرئيسية للاصابة بالسرطان بحال العامل الوراثي، الاورام، التقدم فالعمر، التعرض للمواد المسرطنة .. الخ الخ و لكن كاين بزاف ديال النظريات و المفاهيم لي بزاف د الناس مازال كايغلطو فيها و كايعتابروها صحيحة حول هاد الدّاء، ف هاد المقال هادا غانقولو ليكم شنو هوما هاد المفاهيم الخاطئة و غانحاولو نصححوها بناء على إجابات الباحثين فالمعهد الوطني للسرطان ف الولايات المتحدة الامريكية و بناء على الدراسات لي تدارو ف السنين الماضية.
واش الكونسير كايقتل ؟
واش ف خباركم بلي أقل من 10 فالمية د الناس لي مراض بالسرطان هوما لي كايموتو بينما الناس لي كاينجحو فالتغلب عليه كتر من 90 فالمائة فبعض أنواع السرطان : "سرطان الثدي" و "سرطان البروستات" و "سرطان الغدة الدرقية"، بينما فالمتوسط ديال جميع انواع السرطان، %66 د الناس كايقدرو يعيشو و يتغلبو على مرض السرطان .. هاد المعدلات مأخوذة من بزاف د الناس و مبنية على بزاف د العوامل بحال "نوع السرطان، ايمتا تكتشف المرض، شحال غايعيش المريض، شحال منتشر فالجسم .. الخ" دونك فهاد الحالات، ممكن نقولو بلي السرطان ماكايقتلش .. دائما و لكن فالبلدان لي متأخرة فالميدان الطبي بحال المغرب، ممكن تنقص هاد النسبة د النجاة.
واش المأكولات السكرية و الصناعية كاتزيد من الخطورة د المرض ؟
بالنسبة للمأكولات لي فيهم السكر الجواب هو "لا"، حنا عارفين بللي الخلايا السرطانية كايتغذاو على سكر الغليكوز بشكل رئيسي كتر من الخلايا العادية، و لكن الامتناع على أكل السكر غايمنع الخلايا من التكاثر و فنفس الوقت تناول السكر ماكايعنيش أن السرطان غايزيد ينتشر.
تنبيه :
اتباع نظام غذائي عالي السكر كايساهم فزيادة الوزن، و كاترتبط السمنة بالاصابة ببزاف د الانواع د السرطان.
كاتعرفو هاد المحليات الصناعية بحال لي كايكونو ف كوفيتير ولا هاداك لي كايديروه الناس لي فيهم السكر "الساكارين، النيوتام، السيكرالوز، الاسيلفام بوتاسيوم، و السيكلامات .."، هادو ماكاين عليهم تا شي دليل بلي كايسببو السرطان، و الميريكان سمحت ببيع المنتجات لي فيها هاد المواد باستثناء السيكلامات Cyclamate.
واش السرطان كايعدي ؟
السرطان بشكل عام مرض غير معدي بمعنى لا سلمتي على شي واحد مريض ولا عنقتيه ولا مارستي معاه الجنس كاع، المرض ماكينتقلش، و الحالة الوحييييدة لي ممكن ينتقل فيها المرض من واحد لواحد هي لا تمت عملية زرع أنسجة ولا أعضاء شخص مريض ل شخص صحيح و تا هاد الحالة نادرة بحيث نسب حصولها هي أقل من 1%.
واش الاحباط كاينقص من آمال الشفاء من السرطان ؟
ماكاينش دليل علمي مقنع كايربط السلوكيات الايجابية/السلبية بالمرض، بينما الاختلاف لي كاين بين هاداك لي مريض و هاداك لي صحيح، هو هاداك لي صحيح كايحافظ على الروابط الاجتماعية ديالو، و النشاط البدني و الدعم العاطفي كايحفزو الشخص على مقاومة المرض، بحيث داك الشخص كايولي عندو حافز باش يدير هادوك الحصص المؤلمة ديال العلاج الكيميائي و العلاج بالاشعة .. 😢
واش تعريض الخلايا للهواء كايزيد من انتشار المرض ؟
الجواب هو "لا"، الهواء ماغايخليش الخلايا تنتشر بسرعة، و ماغايخليش المرض يمشي من جزء فالجسم لجزء آخر.
واش البورطابل كايسبب الكونسير ؟
الجواب عاوتاني هو لا، الكونسير كايحصل بسبب طفرات وراثية، الهاتف النقال كاينتج طاقة ذات تردد منخفض ماكاتقدرش تحدث أضرار على مستوى المورثات ديال الانسان.
واش مزيل العرق "Déodorant" كايسبب سرطان الثدي ؟
الجواب هو لا، أحسن الدراسات لي كاينين دابا كايقولو بلي ماكيناش علاقة ديال المواد الكيميائية لي فمزيلات العرق مع تغير أنسجة الثدي، الشيء لي كايسبب السرطان.
الموضوع ماسالاش هنا، غانهضرو ليكم على السرطان بشكل كبر اعتمادا على تجارب شخصية و على دراسات معتمدة.
مقال مترجم بتصرف عن موقع المعهد الامريكي للسرطان

إرسال تعليق

0 تعليقات