لمحات من حياة سعيد بن زيد رضى الله عنه

ضع كود إعلان هنا

الأحدث

6/recent/ticker-posts

لمحات من حياة سعيد بن زيد رضى الله عنه

لمحات من حياة سعيد بن زيد رضى الله عنه
- سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى العدوي، ولد في مكة قبل الهجرة بـ 22 سنة .
- كان -رضى الله عنه- من السابقين إلى الإسلام ؛ حيث دعاه أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- إلى الإسلام ، فسارع إليه في لهفةٍ وشوق فقد أسلم ، قبل أن يدخل النبي صلى الله عليه و سلم دار الأرقم بن أبي الأرقم .
- شهد سيدنا سعيد بن زيد المشاهد كلها بعد بدر مع النبي؛ ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أرسله أثناء الغزوة لملاحقة عير قريش .
- تزوج الصحابي الجليل سعيد بن زيد من فاطمة بنت الخطاب -رضي الله عنها- أخت عمر في مكـة، وتزوج عمر -رضى الله عنه- عاتكة أخت سعيد. وكان أبوه "زيد بن عمرو بن نفيل" من الأحناف في الجاهلية؛ فلم يسجد لغير الله في جاهليته .
- كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد محترماً عند الوُلاة ، ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ، ثم نهض مع مَنْ معه للجهاد ، فكتب إليه سعيد :( أما بعد ، فإني ما كنت لأُوثرَك وأصحابك بالجهاد على نفسي وعلى ما يُدْنيني من مرضاة ربّي ، وإذا جاءك كتابي فابعث إلى عملِكَ مَنْ هو أرغب إليه مني ، فإني قادم عليك وشيكاً إن شاء الله والسلام ) .
- كان سعيد بن زيد -رضي الله عنه- مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة مع أروى بنت أوس ، فقد شكته الى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها ، فقال :( اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها ) ، فعميت ثم تردّت في بئر دارها ، فكانت منيّتُها .
- شهد سيدنا سعيد بن زيد -رضى الله عنه- اليرموك وحصار دمشق وفتحها .
- روى عن النبي صلى الله عليه و سلم ثمانية وأربعين حديثًا .
- تُوُفي سيدنا سعيد بن زيد بالعقيق في حدود سنة خمسين، فحُمِل إلى المدينة، وعاش بضعًا وسبعين سنة .

إرسال تعليق

0 تعليقات